منتدى الشيخ عبدالله المؤدب البدروشي


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى الشيخ عبدالله المؤدب البدروشي
منتدى الشيخ عبدالله المؤدب البدروشي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
»  الـهـجـرة 22
خطبة الجمعة  :  أدب الإستئذان Emptyالخميس 16 فبراير 2023, 7:03 pm من طرف عبدالله المؤدب البدروشي

»  الـقـصــر في الصـلاة
خطبة الجمعة  :  أدب الإستئذان Emptyالخميس 16 فبراير 2023, 6:49 pm من طرف عبدالله المؤدب البدروشي

»  المـولــد 22
خطبة الجمعة  :  أدب الإستئذان Emptyالخميس 16 فبراير 2023, 6:13 pm من طرف عبدالله المؤدب البدروشي

»  الـتـوكــل
خطبة الجمعة  :  أدب الإستئذان Emptyالخميس 16 فبراير 2023, 6:12 pm من طرف عبدالله المؤدب البدروشي

»  عـزيـــر
خطبة الجمعة  :  أدب الإستئذان Emptyالخميس 16 فبراير 2023, 6:01 pm من طرف عبدالله المؤدب البدروشي

»  آيـة الكرسـي
خطبة الجمعة  :  أدب الإستئذان Emptyالخميس 16 فبراير 2023, 5:59 pm من طرف عبدالله المؤدب البدروشي

»  الـغـفـلــة
خطبة الجمعة  :  أدب الإستئذان Emptyالخميس 16 فبراير 2023, 5:57 pm من طرف عبدالله المؤدب البدروشي

»  التـوبـة
خطبة الجمعة  :  أدب الإستئذان Emptyالخميس 16 فبراير 2023, 5:55 pm من طرف عبدالله المؤدب البدروشي

»  الاعـجــاز الـعـلـمــي
خطبة الجمعة  :  أدب الإستئذان Emptyالثلاثاء 07 فبراير 2023, 12:26 pm من طرف عبدالله المؤدب البدروشي

مايو 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




خطبة الجمعة : أدب الإستئذان

اذهب الى الأسفل

خطبة الجمعة  :  أدب الإستئذان Empty خطبة الجمعة : أدب الإستئذان

مُساهمة  عبدالله المؤدب البدروشي الثلاثاء 01 مايو 2012, 5:15 pm

أدب الاستـئذان

الحمد لله الذي أعزنا بالإسلام, وأدبنا بآدابه..وأكرمنا بالإيمان, وأيدنا بكتابه.. أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له..وهب المؤمنين مجامع الخيرات..وحصنهم بالدين من جميع السيئات.. و اشهد أن سيدنا و حبيب قلوبنا..و ضياء أبصارنا و نور بصائرنا محمدا عبده و رسوله.. ربى المؤمنين على أدب هذا الدين..فأنار سبيل الهدى والخلق المتين..اللهم صل عليه في الأولين والآخرين ..و ارض اللهم على آله الطاهرين..و على صحابته الغر الميامين.. وعلى من تبعهم بإحسان إلى يوم الدين..
أما بعد .. إخوة الإيمان والعقيدة
أدب إلاهي .. و خلق رباني.. جعله الله أساسا متينا لدينه القويم.. فإسلامنا العظيم..منهج شامل للحياة.. بل هو الحياة ..بل هو حياة للحياة.. هذا الدين القيم ..هو دين الخلق الرفيع.. فخير المؤمنين عند الله..هم أهل الأخلاق العالية .. يقول الرسول صلى الله عليه وسلم.. والحديث في الصحيحين إِنَّ خِيَارَكُمْ أَحَاسِنـُُكُمْ أَخْلاقًا..ومن الأخلاق التي ربى عليها الإسلام أهله..أدب الاستئذان.. هذا الأدب ..الذي رفع الأسرة المسلمة إلى قمة النقاء والطهارة ..والعفة.. والستر النظيف.. وجنبها ما يحرج أفرادها..من مفاجآت كشف المستور..والإطلاع غير المشروع .. و الاستئذان..إما أن يكون من خارج البيت.. أو من داخله.. و الذي يكون من خارج البيت..إما أن يكون من أهل البيت..أو من الأقارب و من الزائرين.. فإن كان الداخل من أهل البيت.. وجب عليه إعلام مَن بالبيت بدخوله .. وذلك بالقيام بحركة تشعر أهله بقدومه.. قال الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله: إذا دخل الرجل بيته؛ استحب له أن يتنحنح.. ثم يسلم.. وذاك حال بقية الأسرة.. لأن الله جل وعلا أمر بقوله تبارك و تعالى فَإِذَا دَخَلْتُمْ بُيُوتًا فَسَلِّمُوا عَلَى أَنْفُسِكُمْ تَحِيَّةً مِنْ عِنْدِ اللَّهِ مُبَارَكَةً طَيِّبَةً..{النور61}..و معنى سلموا على أنفسكم..أي سلموا على أهليكم.. فالداخل إلى بيته حين يسلم على أهله فكأنما سلم على نفسه.. فهم جزء منه..ولذلك.. من وصايا رسول الله صلى الله عليه وسلم لخادمه أنس بن مالك رضي الله عنه.. و أنس خدم النبي صلى الله عليه وسلم عشر سنين.. خدمه وهو ابن عشرة أعوام و فارقه الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم وهو ابن العشرين عاما..قال له يَا بُنَيَّ ، إِذَا دَخَلْتَ عَلَى أهْلِكَ ، فَسَلِّمْ ، يَكُنْ بَرَكَةً عَلَيْكَ، وعلى أهْلِ بَيْتِكَ.{أورده ابن تيمية في الكلم الطيب}فإذا كان الداخل من الأقارب وجب عليه الاستئذان .. ولا يدخل حتى يؤذن له.. لا يدخل الرجل دار أخيه أو دار أخته.. أو دار عمه..أو دار خاله ..أو دار ابنه .. أو دار ابنته..دون استئذان من في الدار.. لا بد أن يترك لهم فرصة الاستعداد لاستقباله..لا يطرق الباب و يدخل ..وإنما يتريث.. حتى يسمع الإذن.. هكذا أرادها الإسلام.. رابطة أسرية متينة ..وعلاقة إيمانية طاهرة ونقية .. في العهد النبوي الزاهر..و أحكام القرآن تتنزل بما يحتاج إليه الصحابة ..و من ورائهم.. حاجة الأمة إلى يوم القيامة ..في ذلك العهد البهي.. جاءت امرأة من الأنصار إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقالت : يا رسول الله ، إني أكون في بيتي على حال لا أحب أن يراني عليها أحد ، لا والد ولا ولد ، فيأتي الأب فيدخل عليّ وإنه لا يزال يدخل عليّ رجل من أهلي وأنا على تلك الحال ، فكيف أصنع؟ و قبل أن ينطق الحبيب .. صلى الله عليه وسلم..أرسل الله لها الحل و الجواب..فنزل جبريل عليه السلام بقول الله تبارك وتعالى : يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَدْخُلُوا بُيُوتًا غَيْرَ بُيُوتِكُمْ حَتَّى تَسْتَأْنِسُوا..وَ تُسَلِّمُوا عَلَى أَهْلِهَا ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ .. فَإِنْ لَمْ تَجِدُوا فِيهَا أَحَدًا فَلا تَدْخُلُوهَا حَتَّى يُؤْذَنَ لَكُمْ وَإِنْ قِيلَ لَكُمُ ارْجِعُوا فَارْجِعُوا هُوَ أَزْكَى لَكُمْ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ..{النور27-28} .. وعلى هذا المنهج ربى رسول الله صلى الله عليه وسلم أصحابه و أمته..أورد الإمام مالك في الموطأ.. عَن ِ الصحابي عَطَاءِ بْنِ يَسَارٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- سَأَلَهُ رَجُلٌ فَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ أَسْتَأْذِنُ عَلَى أُمِّي؟ فَقَالَ نَعَمْ .. قَالَ الرَّجُلُ إِنِّي مَعَهَا فِي الْبَيْتِ.. فَقَالَ اسْتَأْذِنْ عَلَيْهَا.. فَقَالَ الرَّجُلُ إِنِّي خَادِمُهَا. فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم اسْتَأْذِنْ عَلَيْهَا أَتُحِبُّ أَنْ تَرَاهَا عُرْيَانَةً .. قَالَ لاَ.. قَالَ فَاسْتَأْذِنْ عَلَيْهَا.. ولذلك ..للدخول إلى الحجرات داخل البيوت لا بد من الاستئذان ..لا بد أن تستأذن و يؤذن لك.. هذا هو الدين.. هذا حفظ للأنفس.. وبهجة للحياة..وخلق رفيع يجمع الأسرة على المودة والرحمة ..ويؤلف بينها على البر والتقوى ..فإذا كان القادم من الأقارب أو من الزائرين.. ففي ذلك أدب في أدب الاستئذان.. فعلى القادم أن يطرق الباب بلطف .. وبطريقة يُسمِع بها من في البيت دون إزعاج .. قال أنس بن مالك رضي الله عنه كانت أبواب النبي صلى الله عليه وسلم تقرع بالأظافر.. ثم يستأذن ثلاثا.. يطرق الباب و ينتظر قليلا .. فإذا تيقن أن من في البيت لم يسمع..أعاد الثانية ..ثم ينتظر قليلا.. ثم يعيد الثالثة.. و ينتظر ..فإن لم يجد بها أحد فلا يدخل .. هذا أمر الله.. فَإِنْ لَمْ تَجِدُوا فِيهَا أَحَدًا فَلَا تَدْخُلُوهَا حَتَّى يُؤْذَنَ لَكُمْ .. و كذلك إذا علم أن أهل البيت في بيتهم.. و لم يسمع منهم الإذن ..فليرجع..لقول حبيبنا صلى الله عليه وسلم . إِذَا اسْتَأْذَنَ أَحَدُكُمْ ثَلَاثًا فَلَمْ يُؤْذَنْ لَهُ فَلْيَرْجِعْ.رواه الإمام البخاري..وإن وجد بها من قال له ارجع ..وجد صاحبه بالبيت ..ولكن صاحبه في شغل.. لا يستطيع مقابلته .. وقال له ارجع .. فليرجع و هو طيب النفس.. و بدون حرج.. مقتنعا أن للناس أسرارهم و أعذارهم..مدركا حق صاحبه في تطبيق أمر الله للجميع.. بقوله تبارك و تعالى.. وَإِنْ قِيلَ لَكُمُ ارْجِعُوا فَارْجِعُوا هُوَ أَزْكَى لَكُمْ.. ومن أدب الاستئذان أن تعلم من في البيت باسمك.. فبعض الناس إذا قيل له من : قال : أنا . وهذا أمر كرهه النبي صلى الله عليه وسلم ، أورد الإمام البخاري في صحيحه.. عن الصحابي جابر بن عبدالله رضي الله عنه قال : أتيت النبي صلى الله عليه وسلم.. في دين كان على أبي ، فدققت الباب فقال : من ذا ؟ فقلت : أنا . فقال: أنا أنا ..كأنه كَرِهَهَا ..والصواب.. إن قيل لك من؟ أن تقول فلان.. و من الأدب أيضا.. أن لا يقف الزائر قبالة الباب..إنما يتنحى جانب الباب الأيمن.. فان لم يتيسر فجانبه الأيسر.. روى الإمام البيهقي أن الصحابي سعد بن معاذ رضي الله عنه .. أتى النبي صلى الله عليه وسلم فاستأذن عليه وهو مستقبل الباب فقال له.. يا سعد ..إنما الاستئذان من النظر ..فإذا استأذنت فلا تستقبل الباب.. و من روائع الإسلام.. في صناعة الروابط الأسرية.. ذلك التوجيه الأقدس..من عند رب البرية جل و علا..الذي بيّن فيه كيفية دخول الأبناء ..صغارا و كبارا على الأبوين.. ليعلم أهل الدنيا.. أن الحياة العائلية في الإسلام..أدب فاضل ينشر حسن الخلق.. واحترام موقر.. يحمل المودة في القربى.. قال جل جلاله.. يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِيَسْتَأْذِنْكُمُ الَّذِينَ مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ وَالَّذِينَ لَمْ يَبْلُغُوا الْحُلُمَ مِنْكُمْ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ.. مِنْ قَبْلِ صَلَاةِ الْفَجْرِ.. وَحِينَ تَضَعُونَ ثِيَابَكُمْ مِنَ الظَّهِيرَةِ.. وَمِنْ بَعْدِ صَلَاةِ الْعِشَاءِ.. ثَلَاثُ عَوْرَاتٍ لَكُمْ.. لَيْسَ عَلَيْكُمْ وَلَا عَلَيْهِمْ جُنَاحٌ بَعْدَهُنَّ طَوَّافُونَ عَلَيْكُمْ بَعْضُكُمْ عَلَى بَعْضٍ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآيَاتِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ..{النور58}.. فهذا الأمر الرباني..فرض على المؤمنين و المؤمنات..أن يربوا صغارهم الذين لم يصلوا سن البلوغ..و أن يعلموهم و يدربوهم..ألا يدخلوا حجرة الأبوين في أوقات ثلاث.. من قبل صلاة الفجر.. وعند الظهيرة..وقت القيلولة..و بعد صلاة العشاء.. في هذه الأوقات الثلاثة ..عادة ما يتخفف الإنسان من ثياب النهار..أو يتركها ..و يلبس لباس النوم.. الذي عادة ما يكون شفافا و خفيفا..طلبا للراحة..فعلى الطفل الصغير..الذي بدأ يميز..من سن الرابعة مثلا .. إلى حين بلوغه ..ألا يدخل الحجرة على أبويه ..إلا بعد أن يستأذن..و ينتظر إذنهما بدخوله..أما بعد تلك الأوقات .. أي من بعد صلاة الفجر إلى القيلولة .. و من بعد القيلولة إلى صلاة العشاء .. فإن الأطفال الصغار .. قبل البلوغ ..أحرار في دخولهم على آبائهم..كما قال الله جل و علا.. طَوَّافُونَ عَلَيْكُمْ بَعْضُكُمْ عَلَى بَعْضٍ.. فإذا كبر الطفل..ووصل سن البلوغ.. بماذا أمره الله.. و بماذا أوصاه..و ماذا فرض عليه..يقول الله جل جلاله.. وَإِذَا بَلَغَ الْأَطْفَالُ مِنْكُمُ الْحُلُمَ.. فَلْيَسْتَأْذِنُوا كَمَا اسْتَأْذَنَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ.. كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ..{النور59}.. إذا كبر الطفل..و أدرك سن البلوغ..وجرى عليه القلم.. وجب عليه الاستئذان في كل وقت من ليل أو نهار ..لا فرق بين ذكر أو أنثى.. على الأسرة أن تعمم هذا الأدب بين جميع أفرادها.. لينعم الجميع بين أبوة بانية.. تمثل الأسوة و القدوة ..و بين أمومة حانية..تملأ البيت حنانا و لطفا..وبين أخوة صادقة تشملها المودة و الرحمة.. كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ.. فهو العالم بما خلق.. أَلَا يَعْلَمُ مَنْ خَلَقَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ.. {الملك14} وهو الحكيم فيما شرع.. فجعل للبيوت حرمة.. و حفظ أهلها من حرج المفاجآت.. و ضيق المباغتات.. كما حفظ للبيوت أسرارها..و للمؤمنين حياتهم فيها .. وجعلها حياة طهر و رغد وصفاء ..
اللهم طهر بيوتنا من كل دنس ..و طهر قلوبنا من كل غبش .. وطهر معاملاتنا من كل سوء.. واجعلنا اللهم من عبادك الطائعين ..
أقول قولي هذا و أستغفر الله العظيم الكريم لي ولكم \

عبدالله المؤدب البدروشي
Admin

المساهمات : 272
تاريخ التسجيل : 21/04/2012

https://meddeb-abdallah.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى