بحـث
المواضيع الأخيرة
مارس 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | ||||
4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 |
11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 |
18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 |
25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 | 31 |
سلام الامام على المأمومين
صفحة 1 من اصل 1
سلام الامام على المأمومين
سلام الإمام على المأمومين
نصيحتي لإخوتي أئمة الجمعة .. أن يلتزموا بمالكيتنا في عبادة الله .. فالمقرر عند العلماء .. أن يلتزم المقلد بمجتهد واحد .. يقول الشيخ محمد الطاهر بن عاشور ..{ وقد جرى عمل المسلمين منذ قرون كثيرة على أن المقلد يلتزم اتباع مذهب معين يجري في أعماله على مقتضاه وينتسب إليه .. فمن التزم مذهبا من هذه المذاهب فقد التزمه ليدين لله به , ولذلك لا يجوز له الخروج عنه.. لأن الخروج عنه من التلاعب في الدين...} وقد علمنا من قبل.. أنّ أئمة الجمعة , اذا خرجوا من الخلوة .. توجهوا للناس بالسلام .. و اليوم .. يخرج الأئمة من الخلوة صامتين .. و يمرون أمام صفوف الناس صامتين .. فإذا صعدوا المنبر توجهوا للناس بالسلام .. طريقتهم اليوم .. قادمة من الشرق .. وليس في بلادنا من أكابر أئمتنا من قام بذلك ..الا اذا كان المنبر شرفة .. فمع أول ظهور للإمام يتم السلام .. هكذا وجد الامام مالك أئمة المسجد النبوي من أبناء الصحابة يفعلون .. ونحا نحوه جمهور فقهاء المالكية قال ابن البشير: لا خلاف أن المشروع للخطيب أن يسلم على الناس عند خروجه من المقصورة [التاج والإكليل: 2 /171] وقال مالك في المدونة: لا يسلم الإمام على الناس إذا رقى المنبر وقال ابن يونس: وهو الصواب [المدونة: 1 /150] .. يقول الشيخ الحبيب بن الطاهر في عنوان سلام الخطيب على الناس ..والدليل عمل أهل المدينة.. ومحل الكراهة اذا صعد على المنبر أما عند خروجه فلا حرج .. {من كتابه الفقه المالكي و أدلته} بل اعتبر الكثير منهم أن سلام الامام على الناس من فوق المنبر مكروه.. وجزم بعضهم بعدم الرد عليه .. جاء في الشرح الكبير للشيخ الدردير .. و ندب سلام خطيب لخروجه أي عند خروجه على الناس ليرقى المنبر،لا وقت انتهاء صعوده على المنبر، فلا يندب بل يكره ولا يجب رده كما جزم به بعضهم .. جاء تفسير ذلك في كتاب الفقه على المذاهب الاربعة .. عن المالكية قولهم : { .. وأن يسلم على الناس حال خروجه للخطبة وأصل البدء بالسلام سنة وكونه حال الخروج وهو المندوب ويكره أن يؤخر السلام إلى صعوده على المنبر فلو فعل فلا يجب على سامعه الرد عليه..} من هنا وجب الالتزام بما كان عليه الخطباء وتعارف الناس عليه عبر امتداد العصور.. \
نصيحتي لإخوتي أئمة الجمعة .. أن يلتزموا بمالكيتنا في عبادة الله .. فالمقرر عند العلماء .. أن يلتزم المقلد بمجتهد واحد .. يقول الشيخ محمد الطاهر بن عاشور ..{ وقد جرى عمل المسلمين منذ قرون كثيرة على أن المقلد يلتزم اتباع مذهب معين يجري في أعماله على مقتضاه وينتسب إليه .. فمن التزم مذهبا من هذه المذاهب فقد التزمه ليدين لله به , ولذلك لا يجوز له الخروج عنه.. لأن الخروج عنه من التلاعب في الدين...} وقد علمنا من قبل.. أنّ أئمة الجمعة , اذا خرجوا من الخلوة .. توجهوا للناس بالسلام .. و اليوم .. يخرج الأئمة من الخلوة صامتين .. و يمرون أمام صفوف الناس صامتين .. فإذا صعدوا المنبر توجهوا للناس بالسلام .. طريقتهم اليوم .. قادمة من الشرق .. وليس في بلادنا من أكابر أئمتنا من قام بذلك ..الا اذا كان المنبر شرفة .. فمع أول ظهور للإمام يتم السلام .. هكذا وجد الامام مالك أئمة المسجد النبوي من أبناء الصحابة يفعلون .. ونحا نحوه جمهور فقهاء المالكية قال ابن البشير: لا خلاف أن المشروع للخطيب أن يسلم على الناس عند خروجه من المقصورة [التاج والإكليل: 2 /171] وقال مالك في المدونة: لا يسلم الإمام على الناس إذا رقى المنبر وقال ابن يونس: وهو الصواب [المدونة: 1 /150] .. يقول الشيخ الحبيب بن الطاهر في عنوان سلام الخطيب على الناس ..والدليل عمل أهل المدينة.. ومحل الكراهة اذا صعد على المنبر أما عند خروجه فلا حرج .. {من كتابه الفقه المالكي و أدلته} بل اعتبر الكثير منهم أن سلام الامام على الناس من فوق المنبر مكروه.. وجزم بعضهم بعدم الرد عليه .. جاء في الشرح الكبير للشيخ الدردير .. و ندب سلام خطيب لخروجه أي عند خروجه على الناس ليرقى المنبر،لا وقت انتهاء صعوده على المنبر، فلا يندب بل يكره ولا يجب رده كما جزم به بعضهم .. جاء تفسير ذلك في كتاب الفقه على المذاهب الاربعة .. عن المالكية قولهم : { .. وأن يسلم على الناس حال خروجه للخطبة وأصل البدء بالسلام سنة وكونه حال الخروج وهو المندوب ويكره أن يؤخر السلام إلى صعوده على المنبر فلو فعل فلا يجب على سامعه الرد عليه..} من هنا وجب الالتزام بما كان عليه الخطباء وتعارف الناس عليه عبر امتداد العصور.. \
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الخميس 16 فبراير 2023, 7:03 pm من طرف عبدالله المؤدب البدروشي
» الـقـصــر في الصـلاة
الخميس 16 فبراير 2023, 6:49 pm من طرف عبدالله المؤدب البدروشي
» المـولــد 22
الخميس 16 فبراير 2023, 6:13 pm من طرف عبدالله المؤدب البدروشي
» الـتـوكــل
الخميس 16 فبراير 2023, 6:12 pm من طرف عبدالله المؤدب البدروشي
» عـزيـــر
الخميس 16 فبراير 2023, 6:01 pm من طرف عبدالله المؤدب البدروشي
» آيـة الكرسـي
الخميس 16 فبراير 2023, 5:59 pm من طرف عبدالله المؤدب البدروشي
» الـغـفـلــة
الخميس 16 فبراير 2023, 5:57 pm من طرف عبدالله المؤدب البدروشي
» التـوبـة
الخميس 16 فبراير 2023, 5:55 pm من طرف عبدالله المؤدب البدروشي
» الاعـجــاز الـعـلـمــي
الثلاثاء 07 فبراير 2023, 12:26 pm من طرف عبدالله المؤدب البدروشي